الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (6): {قُلْ يا أَيُّهَا الَّذِينَ هادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِياءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (6)}.(قُلْ) أمر فاعله مستتر (يا أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) اسم الموصول بدل من أيّها والجملة استئنافية لا محل لها وجملة النداء مقول القول (هادُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) شرطية جازمة (زَعَمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (أَنَّكُمْ أَوْلِياءُ) أن واسمها وخبرها والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي زعمتم (لِلَّهِ) متعلقان بأولياء (مِنْ دُونِ) متعلقان بأولياء أيضا (النَّاسِ) مضاف إليه (فَتَمَنَّوُا) الفاء رابطة وأمر وفاعله (الْمَوْتَ) مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ صادِقِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف. .إعراب الآية (7): {وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7)}.(وَ) الواو حرف استئناف (لا يَتَمَنَّوْنَهُ) لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (أَبَداً) ظرف زمان (بِما) متعلقان بالفعل (قَدَّمَتْ) ماض (أَيْدِيهِمْ) فاعله والجملة صلة (وَاللَّهُ عَلِيمٌ) مبتدأ وخبره (بِالظَّالِمِينَ) متعلقان بعليم والجملة استئنافية لا محل لها. .إعراب الآية (8): {قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)}.(قُلْ) أمر فاعله مستتر (إِنَّ الْمَوْتَ) إن واسمها (الَّذِي) صفة الموت (تَفِرُّونَ) مضارع وفاعله (مِنْهُ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي (فَإِنَّهُ) الفاء زائدة وإن واسمها (مُلاقِيكُمْ) خبرها والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الموت.. مقول القول (ثُمَّ) حرف عطف (تُرَدُّونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلى عالِمِ) متعلقان بالفعل (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوف على الغيب. (فَيُنَبِّئُكُمْ) معطوف على تردون (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة ما. .إعراب الآية (9): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9)}.(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها. (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (نُودِيَ) ماض مبني للمجهول (لِلصَّلاةِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ يَوْمِ) متعلقان بالفعل أيضا (الْجُمُعَةِ) مضاف إليه، (فَاسْعَوْا) الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها (إِلى ذِكْرِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَذَرُوا) معطوف على فاسعوا (الْبَيْعَ) مفعول به. (ذلِكُمْ خَيْرٌ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بخير (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف. .إعراب الآية (10): {فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)}.(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا قُضِيَتِ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول (الصَّلاةُ) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة، (فَانْتَشِرُوا) الفاء رابطة وأمر وفاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. (وَابْتَغُوا) معطوف على فانتشروا (مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَاذْكُرُوا اللَّهَ) معطوف على فانتشروا ولفظ الجلالة مفعول به (كَثِيراً) نائب مفعول مطلق (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) لعل واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (11): {وَإِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْها وَتَرَكُوكَ قائِماً قُلْ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)}.(وَإِذا رَأَوْا) الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض وفاعله (تِجارَةً) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (أَوْ) حرف عطف (لَهْواً) معطوف على تجارة (انْفَضُّوا) ماض وفاعله (إِلَيْها) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. (وَتَرَكُوكَ قائِماً) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة على ما قبلها (قُلْ) أمر فاعله مستتر (ما) مبتدأ (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة (خَيْرٌ) خبر (مِنَ اللَّهْوِ) متعلقان بالخبر (وَمِنَ التِّجارَةِ) معطوف على من اللهو والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل.. استئنافية لا محل لها. (وَاللَّهُ خَيْرُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره (الرَّازِقِينَ) مضاف إليه والجملة حال. .سورة المنافقون: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآية (1): {إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ (1)}.(إِذا جاءَكَ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله (الْمُنافِقُونَ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة حال (نَشْهَدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (إِنَّكَ) إن واسمها (لَرَسُولُ اللَّهِ) اللام المزحلقة وخبرها المضاف إلى لفظ الجلالة والجملة الاسمية جواب نشهد لا محل لها لأنه جرى مجرى القسم. (وَاللَّهُ) الواو واو الاعتراض ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معترضة لا محل لها. (إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) إن واسمها واللام المزحلقة (رسوله) خبرها وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلم. (وَاللَّهُ) مبتدأ (يَشْهَدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال. (إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ) إن واسمها واللام المزحلقة (كاذبون) خبرها. .إعراب الآية (2): {اتَّخَذُوا أَيْمانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (2)}.(اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَيْمانَهُمْ) مفعول به أول (جُنَّةً) مفعول به ثان. (فَصَدُّوا) الفاء حرف عطف (صدوا) ماض وفاعله (عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (ساءَ) ماض (ما) فاعله وجملة ساء خبر إن. (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة ما (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا. .إعراب الآية (3): {ذلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ (3)}.(ذلِكَ بِأَنَّهُمْ) مبتدأ والباء حرف جر وأن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله وجملة آمنوا خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ وجملة ذلك.. استئنافية لا محل لها. (ثُمَّ) حرف عطف (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. (فَطُبِعَ) الفاء حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (فَهُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (4): {وَإِذا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4)}.(وَ) الواو حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (رَأَيْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (تُعْجِبُكَ) مضارع ومفعوله (أَجْسامُهُمْ) فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملة إذا.. استئنافية لا محل لها. (وَإِنْ) الواو حرف عطف (إِنْ يَقُولُوا) إن شرطية جازمة ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله (تَسْمَعْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر (لِقَوْلِهِمْ) متعلقان بالفعل. (كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ) كأن واسمها وخبرها (مُسَنَّدَةٌ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (كُلَّ) مفعول به مضاف إلى صيحة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (هُمُ الْعَدُوُّ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (فَاحْذَرْهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (قاتَلَهُمُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّى) اسم استفهام حال (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها. .إعراب الآية (5): {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (5)}.(وَ) الواو عاطفة (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (تَعالَوْا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول (يَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (رَسُولُ اللَّهِ) فاعل مضاف إلى لفظ الجلالة والجملة جواب الطلب لا محل لها. (لَوَّوْا) ماض وفاعله (رُؤُسَهُمْ) مفعوله والجملة جواب إذا لا محل لها. (وَرَأَيْتَهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. (يَصُدُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ) مبتدأ وخبره والجملة حال. .إعراب الآية (6): {سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (6)}.(سَواءٌ) خبر مقدم (عَلَيْهِمْ) متعلقان بسواء (أَسْتَغْفَرْتَ) الهمزة للتسوية وماض وفاعله و(لَهُمْ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من الهمزة وما بعدها في محل رفع مبتدأ مؤخر. (أَمْ) المعادلة (لَمْ تَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. (لَنْ يَغْفِرَ) مضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها. (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا يَهْدِي) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الْفاسِقِينَ) صفة القوم والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. .إعراب الآية (7): {هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنْفِقُوا عَلى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزائِنُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ (7)}.(هُمُ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها. (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة. (لا تُنْفِقُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة مقول القول. (عَلى مَنْ) متعلقان بالفعل (عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى رسول ولفظ الجلالة مضاف إليه. (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَنْفَضُّوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بتنفقوا. والواو حالية (وَلِلَّهِ) خبر مقدم (خَزائِنُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف عليها. (وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ) لكن واسمها (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. |